السبت، 26 أبريل 2008

الخِل الوفي

جاءت الكلمات من قلبي عبر يدي تأثرا بقصة الورده الحمراء من مدونة صعبان علي حالنا التي أعشق التجول في صفحاتها لأنهل منها المعلومه القيمه وأزداد منها دنيا ودين حفظ الله من سطرتها وجزاها عنا خيرا
الخـــــل الوفــــي
قصه جميله لروض وخميله لشاب يبحث عن خليله
فلما وجدها نسي بلبلا صاحبه اياماطويله
رغم ان البلبل ضحي تضحية جليله
لم يقدرها الشاب فكان ذنبا يستحق عليه غدر الجميله ..
।التي باعت نبضاته بقروش مهما كانت فهي قليله..
।ماأجمل ان يعيش المرء في الحياه مع خل وفي
...قلبي عليك عصفوري دما ماأحوجني
لمثلك بين الربوع نبحث عن قلوب من الغدر عليله
نطيبها وتعيش معنا في دنيانا التي هجرها الحب فأصبحت كليله .
॥ماذا يفيد نحيبي وأماني بعد ان فاضت روحك
فلك مني الف ورده حمراء مثلك جميله...

الجمعة، 18 أبريل 2008

انا حره

انا حره
آعدلا ان يكون قلبك قضبان
ويصبح حبك سجان
إطلقني اشدو بصوت رنان
اعزف علي قيثارة الحريه أحلي الألحان
تشنف اذناي ويزغرد قلبي الريعان
اتصبب فرحا ازداد حبا وحنان
إطلقني اشعر بوجودي حره في صحوي ومنام
إطلقني لاتخرصني فصمتي ليس بضعف
إن كونت بكوني فضلت الكتمان
علي ظلم كتبته علي الأيام
فلأن لك مني أبلغ الكلام
لاتندهش ।وتفغر الفاه !
لقد تحدثت طويلا لك ان تسمعني الأن
انا لن ارضي بحب يقتلني وأكره القضبان
لاتطعمني عسل مخلوط بسم الشك
يامن محوت من قاموسك الصفح والغفران
انت الأن ذكري وغدا ستكون في طي النسيان
لاتركض خلفي لم تدركني فخطايا أوسع من فكرك
فأنا في زمني وأنت من زمان
إستهواك صمتي احببت ضعفي
طمعت في كرمي لكن لن أرضخ لك وليس علي الإذعان
وعندما فاض الكيل وطلبت حريتي قلت اني للجميل نكران
فأنا خلقت حره أدافع عن كوني بعقلي وبالحجه والبيان
فانا لن انحني لاأطيق الأصفاد وكلام يحمل معنيان
الوضوح غايتي ॥أقبل النصيحه أو يد تمتد ليدي تريد الأمان
فأين انت مني الناس الصالح والطالح
منهم عندك سيان
إطلقني انا حره أريد ان أشدوا نشيد الحريه لينعم الوجدان
فأنا في زمني وانت من زمان
سأفتح الباب بيدىوأنطلق وأتنسم فل وريحان
انا حره انا حره أنا إنسان

الثلاثاء، 15 أبريل 2008







الفتاة التى قصت شعرها من أجل الحجابخطوة غير مسبوقة بالمدارس الفرنسية قامت تلميذة فرنسية من أصل تركي بحلق شعرها كلية؛ احتجاجا على منعها من الدخول محجبة إلى مدرستها بمدينة ستراسبورج بمنطقة الألزاس شمال فرنسا।واعتبرت الفتاة هذه الطريقة "الاحتجاجية" بمثابة وسيلة تمكنها من عدم مخالفة تعاليم دينها الذي يحرم عليهاكشف شعر رأسها، وفى الوقت نفسه من تطبيق تعاليم الجمهورية الفرنسيةالتي تحظر عليها ارتداء الحجاب في المدرسة، فيما رأت ناشطة مسلمة أنها تعبر عن حالة اليأس التي وصلت إليها الطالبة إزاء تعنت إدارة المدرسة معها في قضية الحجاب।فقد وقفت سنيت دوجاني 15 سنة أمام مدرسة "لويس باستير" وبحضور وسائل إعلام فرنسيةالجمعة وقامت بنزع غطاء رأسها لتكشف عن رأس خال كلية من الشعر،وبعد أن كفكفت دمعها دخلت إلى المدرسة أمام أعين التلاميذ ومسئول المدرسة الذي وقف عند الباب।وقد اعتبرت وسائل الإعلام الفرنسية العملية التي قامت بها سنيت بمثابة "استفزاز للمدرسة"فيما اعتبرت الفتاة في تصريحات للقناة الثانية الفرنسية أنها "بهذه الطريقة الاحتجاجية ستطبق قانون الجمهورية، في الوقت الذي ستحترم فيه دينها الذي يمنعها من إظهار شعرها للآخرين।,وفي تصريحات لجريدة لوموند الفرنسية قالت والدة سنيت: "لي 5 أبناء، وسنيت هي الفتاة الوحيدة بينهم॥ طريقتها في التصرف تؤلمني،وشعرها المحلوق مرعب تماما"।وأضافت "الأمر يذكرني بصور المعتقلات أثناء الحرب العالمية الثانية، ولكن عندما يتعلق الأمر باختيارها لا نملك إلا أن نساندها"। " سأفعل ما تريده حكومة فرنسا، لكني أبدا لن أسمح لها أن تجعلني أغضب ربي "هكذا وقفت سنيت دوجاني امام باب المدرسه وقالت سنيت فرنسية الجنسية॥ مسلمة الديانة॥ فعلت ذلك لتقول للعالم: "لا لنزع الحجاب"। ويعد "أشرف ألف مرة" من نزعها للحجاب،وهكذا نزعت الحجاب امام المدرسه
الموضوع منقول من كريزي كريزي

الأربعاء، 9 أبريل 2008

مش محتاج قنابل علشان دمع عيني يسيل




أنا مش محتاج قنابل علشان دمع عيني يسيل
انا متهان بره وجوه ومتمرمط وشايل همومي شيل


علشان لقمة العيش بموت في البحر أوالجو وأقف


في طوابير وروح هناك عند الفرن تلاقي الدليل


طول عمرى وأنا كدحان مش طالب غير الستر


ياسيدى متلبطش منك تدليل


وفرلي قوتي وسكني وشغل عيالي اللي عليهم


دم قلبي إنصرف وهم للطين زى شايلين


ونفسهم مكسورة وقلبهم ذليل


وعينهم من الحصرة دابت منها المناديل


علشان ولاد الناس اللي همه


بتأشيره بيشتغلو بدون تهليل


ولما أروح أطلبها لأبني أخدها


مضروبه زي كذبة أبريل


تفتكرانا محتاج قنابل علشان


دمع عيني يسيل


لما أروح عند الفكهاني والخضرى


الاقي من كل صنف إثنين بتسعرتين


أسأل إشمعني يقولي ده مسرطن للغلابه وده مخصوص للعايشين


غصب عني أسترخص وللى علي قدي أشيل


وقلبي من جوه بيتقطع بيشترى السم لولادى


وغيرى في خيرى بيبرطع وفي لحمي بيقطع


وابلع الحصرة وحنكي ملجم وأم العيال عليهم خايفه


طب دول لوعيو حجيب لهم الدوا منين


حتي دوا الغلابه تحت السلم بيصنعوه


وقلة الضميرللشيطان لايفه


يبقي انا محتاج لقنابل علشان دمع عيني يسيل


أما من نومي أصحي الاقي أسعار متقدرعليها أوناش

علي سلع عنها مبستغناش


ودخلي زي ماهوه مايأكل العيش الحاف


للاقي أتغطي ببطانيه ولالحاف وأديني رحت بلاش


من كتر ديوني بستخبي من الديانه في هدومي


حتي دى دابت وأصفر من الخجل لوني


ومش قادر أكون حرامي أو غشاش


انامش قادر حتي علي الفرحه


نفسي اشوف ابني عريس وبنتي لابسه الطرحه


قوللي أجيب الفرحه منين مفيش حاجه ببلاش


يبقي انا محتاج قنابل علشان دمع عيني يسيل


لما أمشي في عز الشتا الاقي أطفال



علي الرصيف نايمين وبالسما متلفحين


أومن الزباله بياكلو لسد الجوع اللعين


ولابين العربيات بيبيعو المناديل


اكثر من قروش قليله مش عايزين


هاربنين من اهلهم ومن ظلم المجتمع


لهم مش خالصين


يبقي أنا محتاج لقنابل عشان دمع عيني يسيل


لما الموصلات تزيد ولافي ثالثه مرتاح ولاثانيه تكييف


أدميتي تهدر في القطار والتذكره ولعه نار


ويجي بعد طول إنتظار


وياريت علي كده نضيف وانت قاعد تلقي صرصار أو فار


والأتوبيس المكيف رحته ياستار


ومحدش فيه بيلتزم ويطفي السيجار


ولو إعترضت تلاقي الف عين تولع شرار


وأترحم علي ايام السفر بالجمل أو بالحمار


طب أعترض علي آيه الأفتري ولا الإستهتار


يبقي أنا محتاج قنابل عشان دمع عينى يسيل


انا صحيح مهموم ومتكدر من اللي حاصل وانا مع الفقر في تواصل


لكن في الإضراب حاجه قهرتيني إعترض وعبر


بس من غير متحرق ولا تكسر


شعرى راسى أب لما شفت ضرب الناس من العسكر


كنت اتمني يكون ده كابوس وأكون نايمه


أكيد انا وغيرى من الغلابه بده حنتأثر


كان نفسي يكون في أمن يحافظ علي النظام من غير هوان


والناس تخرج اللي جواها بإحترام


من غير ضرب وخسارة وحرق مدرسه أو سياره



يارب زيل دي الغمه وزيل من الحلق المرارة



ده أنا مش محتاج لقنابل عشان دمع عينى يسيل



أنا متهان بره وجوه ومتمرمط وشايل همومى شيل






أعلنت عليك العصيان




حبيبي أعلنت عليك العصيان
بعدأن خذلتني وأصبحت في طي النسيان
أكبرت علي عصياني ولم تسألني عن
ألامي عن الأحزان
كبلتني بحبك أوجعتني
لم أعد أقوى علي الإشارة بالبنان
وعندما آن لي أن أفتح فمي أطبقت عليه بيدك
فلا لشهيقي أو زفيرى املك وشل اللسان
حاولت الحركة فأوقعتني وأدميت قدمى
فلم أحظي منك بنظرة ندم وإذا بك غضبان
الك الحق أن تغضب بعد
جحودك علي صبرى عليك
آنسيت إني إنسان
لي قلب يحب ويكره وعين تدمع
حين يحزن وحين يفرح
ولسان يفصح بالمعان
ويد تصافح وتصفع
وتضم الي صدرى الحنان
أعلنت عليك العصيان
ولن أصفح حتي تعترف
بأن لي كيان
وتحقق لي أحلامي وأصل بها إلي العنان
من حقي أن أفرح بعد حزن
أن أغفو بعد كد
أن تكون دنياى مليئة بالأمال والأمان
من حقي عليك ألا أعيش في نار وأن تريني الجنان
أرجوك لاتغضب وأعد الحساب
وعد للوراء عبر الأزمان
وستعلم لماذا أعلنت عليك العصيان
أرجوك لاتمطرني باللكمات ولاتضربني بالعصيان
ربت علي همي إمسح دمعي
فإني أموت كل يوم ألاف المرات
فقد آمنت لك وسلمت أمرى لك
لتختار لي آمن الشطآن
أقلعت بي وفي أغوار بحرألقيتني
مع الأمواج والموت في صراع
وانا في العوم ليس لي باع
وإلي الآن انتظر أن تعبر بي لبرالأمان
قبل أن أكون فريسة للقروش والحيتان
أمازلت تتجاهلني ألم تؤرق من همي
وتأبي أن تمسح دمعي وتفرح قلبي
فلا تغضب إن ظهرت لي أظافر أوأسنان
حبيبي عذرا إن كنت أعلنت عليك العصيان
فهذا خارج عن إرادتي فكرامتي تهان